الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

ورقة علمية عن البلاك بورد وكيفية استخدامه

ورقة علمية عن
البلاك بورد وكيفية استخدامه



بسم الله الرحمن الرحيم



المقدمة: 
 أظهرت مؤسسات التعليمية القائمة على  التعليم عن بعد  نجاحا باهر ,  مما قدمته من خدمات التكنولوجية  متعدد الوسائط والوسائل  لتحسين مخرجات  التعلم  , مقدمة كل العناصر والأساليب الناجحة  لدعم العملية التعليمية ,  ومن خلال جيل الويب 0.2 ظهرت مجموعة من الانجازات والأدوات التي تخدم وتعدم خاصية الويب 0.2 ,  ومستفيدة من تلك الخواص والمميزات لخدمة العملية التعليمية ,  ومن خلال هذا الورقة العلمية , سيتطرق الباحث على أهم خصائص البلاك بورد , ومميزاته في العملية التعليمية , كأحد وسائل وأدوات الويب 0.2

نظام البلاك بورد :

هي خدمة الالكترونية تسعى على تنظيم وإدارة العملية التعليمة ,  وتتيح فرصة  متابعة الطلاب و متابعة العملية التعليمية , من خلال تنظيم لقاءات خارجية  في أي وقت وأي  مكان , من خلال توفير بعض الأدوات المختلفة والمتنوعة , لتقديم المحتوى المقرر لطالب  , وتتيح له فرصة المناقشة  والتفاعل معه بطريقة مبسطة ,  وأيضا تتيح فرصة لتواصل بيم المعلم والمتعلم , وبين المتعلم وبقية الاقرانه في المقرر  ,  وعلى هذا يتيح نظام البلاك بورد مجموعة من الأدوات والوسائل  الالكترونية التي بإمكانها خدمة العملية التعليمية  ,  في توصيل المعلومة وتداولها ومناقشتها و تقيم  مستوى التحصيلي لمتعلم من خلال  تنفيذ بعض المهام و الأنشطة المقدمة أو من خلال الاختبارات المعدة  بشكل فعال ,  إي إن بإمكان الهيئة التدريسية تقديم مقرر الكتروني متكامل .

أهم المهام التي يتيحها البلاك بورد :

·        تقديم المحتوى التعليمي  من خلال النصوص  ,  أو الصور التوضيحية  و الصور المتحركة  , ومقاطع الفيديو  والصوتيات  ,  وتقدم لمتعلم على هيئة وثائق وملفات تساند  الموضوع المطروح بالمقرر ,  وإتاحة الكتب الالكترونية والمراجع  , والروابط الالكترونية .

·       تقديم أدوات تفاعلية  يتفاعل بها المتعلم بإشكال مختلفة , مثل التقويم الزمني والمخطط الفصل لمقرر, ومواعيد المحاضرات واللقاءات  , ومواعيد تسليم المشاريع والمهام اليومية  ويستطيع المتعلم تنظيم مهامه  بما يتناسب مع خصائصه و ظروفه التي قد يواجهها ,  وتقدم هذه الخاصية فرصة تقديم بعض المهام الخاصة والفردية لبعض المتعلمين دون الآخرين ,  أو تقديم مهام تشاركيه جماعية , وتلقي التغذية الراجعة  التي يحتاجها المتعلم  بشكل دوري ,  ومنح المتعلمين خاصية  معرفة تقديراتهم  مع المحافظة على خصوصية كل طالب  , بالإضافة إلى تشيد المستجدات  الإخبارية لمؤسسة , و الإشعارات و الإخطارات , والإعلانات عن الندوات والمؤتمرات التي تقدمها المؤسسة التعليمية ,  كما انه نظام البلاك بورد يقدم لمستخدميه من الطلاب دليلا  تعريفيا ليسهل عملية التواصل بين المتعلمين  وهو كدفتر لعناوين الطلاب  المضافين في نفس المقررات  الدراسية .

·       عمليات الاتصال والتواصل  التي تشمل أهم ثلاث جوانب رئيسية :

1.    إرسال واستقبال الرسائل البريدية  من خلال  العناوين الطلبة كما أسلفت سابقا .

2.    لوحة الإعلانات أو لوحات النقاش  , وهي مساحة لإبداء وتبادل الآراء حول المواضيع التعليمية المطروحة بشكل غير متزامن .


3.    الفصول الافتراضية  وهي عبارة عن غرف مناقشة فورية يتم فيها تبادل الآراء وطرح المحتوى الالكتروني  بين المعلم والمتعلمين  بشكل متزامن  في خانات كتابية أو من خلال وسائط صوتية  أو الوسائط  المتعددة مثل النصوص والصور   ومقاطع الفيديو  ,  وتعقد هذه اللقاءات  بشكل منظم وأوقات محددة معتمدة ومعلن عنها سابقا . (القواسمي ,2011)

صورة توضيحية لفصول الافتراضية

ومن الأدوات الأساسية في البلاك بورد :

المدونات : هي مساحة تعليمية المتاحة التي تتضمن المحتوى الالكتروني و الوسائل التعليمية المقدمة من المعلم لمتعلم .
التقويم : وهو عبارة عن السجل الزمني , الذي يقوم بدورة على تنظيم العملية التعليمية .
التنبيهات : الإشعارات  والإخطارات التي تهدف إلى تنبيه المتعلم على كل ما هو جديد ومدرج في البلاك بورد .
الواجبات: كل ما يتضمن من المهام و الإعمال المسندة ,و التي  يتوجب على المتعلم  استكمالها و تقديمها لمعلم لتخضع لتقيم .
الاختبارات : هي  العملية أو الأداة تقيميه لمستوى تحصيلي لمتعلم , والتي يتوجب على المتعلم انجازها و تخطيها لاستكمال  شروط انجاز واستكمال المقرر  التعليمي .
لوحة المناقشات : هي الإطار  المتاح لطرح الأطروحات و مواضيع النقاش المتداولة بين المعلم والمتعلمين بشكل غير متزامن .
البريد الالكتروني :  هي وسيلة الاتصال بين المعلم والمتعلمين .
النتائج: هي نافذة التي تدرج من خلالها نتائج الطلاب.
الفصول الافتراضية : تعد من أهم الأدوات  المستخدمة في البلاد بورك  , وسيتم تتطرق لها لاحقا بشكل تفصيلي .
ماسنجر البلاك بورد : هي احد الأدوات التي تسمح بفتح غرف تواصل بين المتعلمين , لتبادل النقاشات , من خلال البريد الالكتروني .


ويتكامل نظام البلاك بورد مع عدة أنظمة وهي :

وقد أكدت (الغمادي ,2011)  "على عدت أنظمة تعد من الأنظمة المكملة للبلاك بورد  , وهي كالتالي :
·       نظام إدارة التعليم (lms)  , نظام إدارة المحتوى (cms) ونظام (cs).
·       أدوات تطور المحتوى .
·       المستودع الرقمي للعناصر التعليمية.
·       المقررات الالكترونية .
·       البوابة التعليمية .


الفصول الافتراضية  من خلال تجربة الباحث :

ومن خلال تجرب الباحثة  لحضور إحدى الدورات المقدمة من خلال تطبيق  البلاك بورد ,  البلاك بورد يتح فرصة لمتعلم لاستقبال العروض والنصوص والروابط من قبل المعلم ,  بالاضافه إلى تلقي المحتوى يشكل شفوي ومتلازم  من المعلم , إي باستخدام  الصوتيات مباشرة , مما يضع المتعلم في خانة  التعايش والتفاعل مع المحتوى المقدم , من خلال تلقي المعلومة  والمهام , والتفاعل معها  , من خلال إطار الدردشة ,  الذي بدوره يقدم تفاعل بين جميع المتعلمين في الوقت ذاته , ويقوم المعلم بدوره في قيادة وإدارة العملية التعليمية .


خيارات اخرى تمنح لمستخدمين البلاك بورد :


·       الاحتفاظ  وتخزين المحاضرات  وتمكين المتعلم من الرجوع إليها متى تتطلب الأمر لذالك .
·       تسلم  الواجبات بشكل الالكتروني  , تمنح الطالب شعور بالعدالة من حيث الوقت  التسليم و خضوع الواجبات لفحص نسبة الاقتباس المعتمدة في تقديم الأبحاث والواجبات .
·         تعلم عن بعد بمن خلال دخول الفصول الافتراضية  , إي مراعاة ظروف المكانية لمتعلم ز
·        إمكانية تغير لغة النظام بما تتناسب مع خصائص المتعلم .
·        إجراء اختبارات اون لاين .
·        استعادة كلمة المرور الخاصة بنظام
·       تخزين المحتوى  أو طباعته
·        إمكانية دخول لنظام من إي جهاز.

أهم مميزات البلاك بورد :

1)      طرح منتدى ولوحات نقاشيه لمواضيع المطروحة  يقوم المعلم بالإشراف عليها .
2)     أتاحت فرصة استخدام المدونات أو نظام الويكي .
3)     إمكانية إضافة الملاحظات وتعليقات حول المقرر الدراسي .
4)    إمكانية تحميل الملفات و مشاركتها وتبادلها  من قبل المعلم والمتعلمين .
5)    اعتماد البريد الالكتروني احد وسائل التواصل بين المعلم والمتعلم .
6)     إمكانية تقسيم المتعلمين إلى مجموعات .
7)    منح المتعلمين صفحات شخصية تتميز بإمكانية إرفاق صور شخصية أو  معلومات او روابط ومواقع ذات أهمية .
8)     احتوائه على عدد من الوسائل والوسائط التعليمية المنوعة والمتجددة
9)     وجود لوحة إعلانات  في النظام  تضاف إليها كل المستجدات.
10)  يوفر النظام خاصية تسجيل جميع الإجراءات التعليمية .
11)   وجود متابعة لكل متعلم من قبل معلمه  , من حيث دخوله وخروجه من النظام , والمصفحات التي قام بزيارتها , وسجلات المحملة من قبله .
12)  بإمكان المعلم وضع بعض الإشارات التي تساعد المتعلمين لرجوع ليها متى تتطلب الأمر .
13)  تمكن المعلم المقرر من وضع المهام والمتطلبات التي يستوجب من المتعلم انجازها وتقديمها لمتعلم .
14)   توافق النظام مع المعايير العالمية .
15)   قدرة المعلم من طرح محتوى و الوسائط  وترتيب القوائم  والإيقونات  حسب ما يتطلبه المقرر .
16)   يحتوي النظام على خمس لغات قابله لتغير .
17)  تقديم تغذية الفورية والغير فورية لمتعلم
عيوب البلاك بورد :

كما ترى الباحثة  بان هناك بعض العيوب التي تواجهه هذا النظام  ,  تختصر في معاناة بعض المتعلمين في تعامل مع تقنيات والبرامج الالكترونية  , يتطلب تأهيل وتدريب لكلا الطرفين  من المعلم والمتعلم , مما تحد من استخدامها وتفاعل معها , بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية لبعض الدول والمناطق مما يثقل العملية التعليمية لبعض المتعلمين , ونظرة بعض  بان التعليم عن بعد هو اقل كفاءة من التعليم النظامي ,  بالاضافه إلى افتقاره لنشاط الاجتماعي مما قد ينمي الانطواء لدى الطالب  .

كيفية استخدام المتعلمين نظام  البلاك بورد  :

·       تمنح المؤسسة التعليمية أرقاما جامعية وكلمات مرور  , لجميع المنتسبين لها , ما إمكانية تغير كلمات المرور لحفظ الخصوصية لكل طالب .
·       بعد عملية تسجيل الدخول , يتمكن المتعلم من الاطلاع على جميع الإيقونات  والميزات المتوفرة والمتاحة لمتعلمين .
·       من خلال الإيقونات المتاحة , يستطيع المتعلم من استخدام الميزات المتوفرة في البلاك بورد .مثل الاطلاع على المحتوى المقدم , ومناقشته , واستلام المهام اليومية , تسليمها في الوقت المحدد , بالاضافه إلى حضور المحاضرات واللقاءات عن بعد  وتلقي التغذية الراجعة من المعلم  , والاطلاع على التقديرات .

ما حققه نظام البلاك بورد حتى ألان :
                                       
وإنشاء هذا النظام في عام 1997 ,  ومازال ليومنا هذا يعد من أقوى الأنظمة التعليمية الالكترونية , تميزه بتمكنه وتميزه بثلاث جوانب : الاتصال و التعليم والتقييم , بالإضافة إلى  تميزه بالمرونة و قدرته على التوسع والتطوير , "والجدير بالذكر بأن أكثر من 3600 مؤسسة تعليمية  في مختلف أنحاء العالم اعتمده نظام البلاك بورد  أنظام رسمي  لتقديم المحتوى الالكتروني " (القاسمي ,2011)


ومن خلال هذا الانتشار الواسع , وثبات النظام لمدة تجاوزت 18 سنة ,  تأكد الباحثة على أهمية  وفاعلية هذا النظام في العملية التعليمية  ,  على إن يقوم القائمين عليه بتطويره بشكل دوري يتناسب مع متطلبات  والتقنيات الحديثة .


أمكانية تطبيقه في سلطنة عمان :

من خلال تجربة الباحثة لتطبيق البلاك بورد  من داخل  أراضي السلطنة  , ومن خلال إعداد وإدارة احد المؤسسات التعليم في المملكة السعودية  , تجد من السهل تطبيق  البرنامج  في مؤسسات التعليمية
في السلطنة ,  بتوظيف المهارات  الكوادر البشرية في تحويل المقرر من شكله التقليدي إلى شكل الالكتروني , و تدريب وتأهيل  مخرجات  كليات التربية  وتمكينهم من إدارة نظام البلاك بورد ,   بالاضافه إلى عقد دورات  تدربيه  لأعضاء الهيئات التدريسية القائمين على وظائفهم  , وتأهيلهم  لتصميم المحتويات الالكترونية ودمجها مع المحتوى التقليدي .

الخاتمة :
وعلى هذا  استكمل الورقة العلمية  للبلاك بورد كأحد أدوات الويب 0.2
متطرقة لميزاتها وعيوبها والية استخدامها وإمكانية تطبيقها في سلطنة ,
أمله من الله عزل وجل إن يوفقني وأيكم ..
                                                        سحر السيابي 




المراجع :
·       العمرو , رزان منصور  (2012) . واقع استخدام طالبات وأعضاء هيئة التدريس بقسم تقنيات التعليم لنظام إدارة التعلم البلاك بورد (Black Board) .جامعة الملك سعود

     القواسمي , عبد الرحمن القواسمي (2011), أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني :جامعة فيلادلفيا


·       الجراح  , عبد المهدي علي (2011)  اتجاهات طلبة الجامعة الاردنية نحو استخدام برمجيات بلاك بورد (Blackboard) في تعلمهم


·       الغامدي , فوزية عبد الرحمن(2011) ,  أثر تدريس التعليم امدمج باستخدام نظام بلاك بورد على تحصيل طالبات مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية بجامعة الملك سعود : جامعة الملك سعود . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق