الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

تقرير عن المنصة التعليمية الايدمودو Edmodo

                     تقرير عن المنصة التعليمية  الايدمودو Edmodo





بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:


من المهم جدا ان يعلم المعلم اهمية تطور الالكتروني  في  عصرنا الحالي , ومدى اهميته  تناسب  اسلوب تقديم المحتوى مع اسلوب تعايش الجيل الحالي ,  لذالك من الضرورة ان يوظف المعلم جميع السبل التقنيات اللازم يحدث التعلم  , لنصل الى حصالة المخرجات  المراد تحقيها لعملية التعليمية , ومن هنا اقامت العديد من الؤسسات التعليمة العديد من المنصات التعليمية المختلفة .
التي بامكانها تجسيد العملية التعليمية  بطلتها الالكترونية ,  قادرة على تنمية مهارات الطلبة , والوصول بهم الى افضل كفاءه ,  وبالاخص ان الجيل الحالي اثبت كفاءته في التعلم السريع واكتساب المعلومات من خلال  الاستعانة بالادوات التقنية  و شبكات التواصل , وقدرته الفائقة في استيعاب  الايقونات والاختصارات الالكترونية , مثبتا تمرسه وتمكنه منها .
ولو نظرنا الى العملية التعليمية لوجدنها  مجموعن من المكونات وهي الاساليب واستراتيجيات ووسائل  اصبحة اليوم مجسدة في مجموعة من الادوات  , وستطاعة الموسسات المتخصصة في مجال تعليم تجسيدها في منصات تعليمية  تخدم المعلم والمتعلم  ,ولعلى أهم هذه المنصات Edmodo    لسهولة استخدامه .



ما هو الايدمودو Edmodo  :

هو احد المنصات التواصل الاجتماعي  , التي تميز بتاحت استخدام مجموعة من web 0.2   , استطاعة الايدمودو الجمع بين نظام البلاك بورد ونظام  الفيس بوك , لذالك عدت من اسهل المنصات التعليمية في أدارة المحتوى  ومشاركته , فبواسطته  يمكن إنشاء فصول افتراضية  , تسمى بمسميات المراحل التعليمية أو بمسبيات وصفية ,  ويتم اضافة الطلاب إليها من خلال  رمز خاص بالمجموعة , يقوم المعلم بتقديمه لطلاب , والهدف من وضع رمز خاص بالمجمومة هو حفظ الامن , لتتم العملية التعليمية .


كيفية إدارة العملية التعليمية في Edmodo:

يتم الطالب بالتسجيل في الموقع  تحت أيقونة الخاصة بالمتعلمين , بواسطة الايميل أو من خلال الاشتراكات السابقة في الفيس بوك او تويتر  لمستخدم ,  بعد الاشتراك يتوجب من المتعلم الحصول على رمز المجموعة المقرر تسجيل فيها .
في هذه الاثناء يقوم المعلم بتاحة المحتوى بكافة  انواع Tools  web 0.2  ,  ومن خلالها تتم عملية المناقشة الجماعية  وجميع اجراءات ووسائل التعلم , مثل تبادل الملفات  والرسائل  والروابط ,  بالاضافة الى اتاحة  الواجبات واعداد الاختبارات  لمتعلمين , بكل مرونة وسهولة .


مميزات يقدمها Edmodo :
·       إنشاء فصول افتراضية آمنة .
·       سهولة التواصل بين المعلم والمتعلم .
·       حلقات نقاش متواصله , لا تحكم بحصص دراسية , ولا فصول زمنية.
·       ادارة الواجبات .
·       مشاركة جماعية لرفع الملفات  وصور .
·        مشاركة الروابط .
·        تضمين تقويم خاص لمعلم والمتعلم .
·       مكتبة خاصة بالمعلم , يضع فيها جميع المراجع المقررة لطالب ليسهل الاستعانه بها.
·       اتاحة أشعارات تنبيهات وتذكيرية لمعلم والمتعلم .
·       إعداد تقرير متكامل لمستوى الطلاب .
·       تصميم  اوسمه تحفيزية لمتعلم .

تجربة الباحث :


ومن خلال  تجربة الباحث وجد أن هذه الفصول الافتراضية , قادرة على تلبيت جميع احتياجات  المتعلم  , فبمكان المتعلم مشاركة الروابط والمحتويات الالكترونية و والتعامل مع مختلف الوسائط المتعددة , فمن المستطاع اضافة عروض بوربوينت أو صفحات ورد أو مجلدات pdf    أو من خلال الموقع الداعمة لعروض التقديمية مثل سلايد شير كالمحتوى الاكتروني , بالاضافة الى قدرة على اضاف مجموعة من صور المختلفة وبضغات مختلفة مثل jpg  او الاليستريتر ai , او من خلال مقاطع الفيديو المباشرة الرفع أو مسندة بروابط  ,التي تساند جميع انماط التعلم لدى المتعلم و مثل انماط التعلم : السمعي أو ابصري أو الحركي  من خلال اداء التجارب , فيمنح المعلم السهولة واليونة في أداء الانشطة والتخطيط لعملية التعليمية المناسبة لطلاب , كما بأمكان كل عمل تخصص مجموعات مصغرة في كل فصل أفتراضي , يستطيع من خلالها تقديم الخطط العلاجية المناسبة , مع حفظ خصوصية كل مجموعة , ولو أطلنا النظر في آلية عمل Edmodo لوجدنا انها مشابة لتطبيق الصف المعكوس أو ما يسمى بالصف المقلوب , بالاضافة الى أتاحة التطبيق في مختلف الاجهزة مثل الهواتف الذكية  و اجهزة الايباد , لتسهل عملية الدخول والتواصل , بالتالي تقدم نظاما تعليميا متنقل .

ومن هنا نستطيع الذكر بأن Edmodo  استطاع ان يقدم تعليم تفاعلي الكتروني جماعي وموجه , ينمي مهارة التفكير  وحل المشاكل , أقتصادي , وصديق لبيئة , أي لا يحتاج الى أوراق , ادوات تستهلك .

ولكن للاسف لم يتيح ولكن للاسف لم يتيح Edmodo  فرصة الاستعانة بتسجلات الصوتية المباشرة  , او خاصية عرض محاضرات مرئية بشكل تزامني , فتسجيل المحاضرة الى مقاطع فيديوا شارحة معدة مسبقا تتقضى وقتاً أضافيها في رفعها , وهذا ما وجهه الباحث أثناء تجربته , وانما اعتمدت على نظام للاتزامني , لتحافظ على جميع الوثائق , مسجلة ومحفوظة يستطيع المتعلم الرجوع ايها متى شاء , لتشكل تغذية راجعة له فيما بعد .

صور توثيقيه للتجربة:










هناك تعليق واحد: