تقرير
عن المنصة التعليمية الايدمودو Edmodo
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة:
من المهم جدا ان يعلم المعلم اهمية تطور الالكتروني في
عصرنا الحالي , ومدى اهميته
تناسب اسلوب تقديم المحتوى مع
اسلوب تعايش الجيل الحالي , لذالك من
الضرورة ان يوظف المعلم جميع السبل التقنيات اللازم يحدث التعلم , لنصل الى حصالة المخرجات المراد تحقيها لعملية التعليمية , ومن هنا
اقامت العديد من الؤسسات التعليمة العديد من المنصات التعليمية المختلفة .
التي بامكانها تجسيد العملية التعليمية بطلتها الالكترونية , قادرة على تنمية مهارات الطلبة , والوصول بهم
الى افضل كفاءه , وبالاخص ان الجيل الحالي
اثبت كفاءته في التعلم السريع واكتساب المعلومات من خلال الاستعانة بالادوات التقنية و شبكات التواصل , وقدرته الفائقة في استيعاب الايقونات والاختصارات الالكترونية , مثبتا
تمرسه وتمكنه منها .
ولو نظرنا الى العملية التعليمية لوجدنها مجموعن من المكونات وهي الاساليب واستراتيجيات
ووسائل اصبحة اليوم مجسدة في مجموعة من
الادوات , وستطاعة الموسسات المتخصصة في
مجال تعليم تجسيدها في منصات تعليمية تخدم
المعلم والمتعلم ,ولعلى أهم هذه المنصات Edmodo لسهولة استخدامه .
ما هو الايدمودو Edmodo :
هو احد المنصات التواصل الاجتماعي , التي تميز بتاحت استخدام مجموعة من web 0.2 , استطاعة الايدمودو
الجمع بين نظام البلاك بورد ونظام الفيس
بوك , لذالك عدت من اسهل المنصات التعليمية في أدارة المحتوى ومشاركته , فبواسطته يمكن إنشاء فصول افتراضية , تسمى بمسميات المراحل التعليمية أو بمسبيات
وصفية , ويتم اضافة الطلاب إليها من
خلال رمز خاص بالمجموعة , يقوم المعلم
بتقديمه لطلاب , والهدف من وضع رمز خاص بالمجمومة هو حفظ الامن , لتتم العملية
التعليمية .
كيفية إدارة العملية التعليمية في Edmodo:
يتم الطالب بالتسجيل في الموقع تحت أيقونة الخاصة بالمتعلمين , بواسطة الايميل
أو من خلال الاشتراكات السابقة في الفيس بوك او تويتر لمستخدم ,
بعد الاشتراك يتوجب من المتعلم الحصول على رمز المجموعة المقرر تسجيل فيها
.
في هذه الاثناء يقوم المعلم بتاحة المحتوى بكافة انواع Tools web 0.2
, ومن خلالها تتم عملية
المناقشة الجماعية وجميع اجراءات ووسائل
التعلم , مثل تبادل الملفات والرسائل والروابط ,
بالاضافة الى اتاحة الواجبات
واعداد الاختبارات لمتعلمين , بكل مرونة
وسهولة .
مميزات يقدمها Edmodo :
· إنشاء فصول افتراضية آمنة .
· سهولة التواصل بين المعلم والمتعلم .
· حلقات نقاش متواصله , لا تحكم بحصص دراسية , ولا فصول
زمنية.
· ادارة الواجبات .
· مشاركة جماعية لرفع الملفات وصور .
·
مشاركة الروابط .
·
تضمين تقويم خاص لمعلم
والمتعلم .
·
مكتبة خاصة بالمعلم , يضع فيها
جميع المراجع المقررة لطالب ليسهل الاستعانه بها.
·
اتاحة أشعارات تنبيهات
وتذكيرية لمعلم والمتعلم .
·
إعداد تقرير متكامل لمستوى
الطلاب .
· تصميم اوسمه تحفيزية
لمتعلم .
تجربة الباحث :
ومن خلال تجربة الباحث وجد أن هذه الفصول الافتراضية ,
قادرة على تلبيت جميع احتياجات المتعلم
, فبمكان المتعلم مشاركة الروابط والمحتويات الالكترونية و والتعامل مع
مختلف الوسائط المتعددة , فمن المستطاع اضافة عروض بوربوينت أو صفحات ورد أو
مجلدات pdf أو
من خلال الموقع الداعمة لعروض التقديمية مثل سلايد شير كالمحتوى الاكتروني ,
بالاضافة الى قدرة على اضاف مجموعة من صور المختلفة وبضغات مختلفة مثل jpg او
الاليستريتر ai , او من خلال مقاطع الفيديو
المباشرة الرفع أو مسندة بروابط ,التي تساند جميع انماط التعلم لدى المتعلم و
مثل انماط التعلم : السمعي أو ابصري أو الحركي
من خلال اداء التجارب , فيمنح المعلم السهولة واليونة في أداء الانشطة
والتخطيط لعملية التعليمية المناسبة لطلاب , كما بأمكان كل عمل تخصص مجموعات مصغرة
في كل فصل أفتراضي , يستطيع من خلالها تقديم الخطط العلاجية المناسبة , مع حفظ
خصوصية كل مجموعة ,
ولو أطلنا النظر في آلية عمل Edmodo
لوجدنا انها مشابة لتطبيق الصف المعكوس أو ما يسمى بالصف المقلوب , بالاضافة الى
أتاحة التطبيق في مختلف الاجهزة مثل الهواتف الذكية و اجهزة الايباد , لتسهل عملية الدخول والتواصل
, بالتالي تقدم نظاما تعليميا متنقل .
ومن
هنا نستطيع الذكر بأن Edmodo
استطاع ان يقدم تعليم تفاعلي الكتروني جماعي
وموجه , ينمي مهارة التفكير وحل المشاكل ,
أقتصادي , وصديق لبيئة , أي لا يحتاج الى أوراق , ادوات تستهلك .
ولكن
للاسف لم يتيح ولكن للاسف لم يتيح Edmodo فرصة الاستعانة بتسجلات الصوتية المباشرة , او خاصية عرض محاضرات مرئية بشكل تزامني ,
فتسجيل المحاضرة الى مقاطع فيديوا شارحة معدة مسبقا تتقضى وقتاً أضافيها في رفعها
, وهذا ما وجهه الباحث أثناء تجربته , وانما اعتمدت على نظام للاتزامني , لتحافظ
على جميع الوثائق , مسجلة ومحفوظة يستطيع المتعلم الرجوع ايها متى شاء , لتشكل
تغذية راجعة له فيما بعد .
صور توثيقيه للتجربة:


كيف يحصل المعلم على أوسمة في الادمودو
ردحذف